مع انتهاء دورة الألعاب البارالمبية 2020 في طوكيو، نستعرض معكم واحدة من الرياضات التي تم اعتمادها لأول مرة ضمن دورة الألعاب الصيفية لعام 2004، وهي “الكرة الخماسية” أو “كرة قدم المكفوفين”.

ففي سنة 1996 قرر الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين صياغة أول نسخة من القواعد الدولية المنظمة لهذه الرياضة وتشكيل بعض حكّام كرة القدم المتطوعين، ليتم تنظيم أول بطولة دولية سنة 1997 في اسبانيا.

ما هي قواعد هذه اللعبة؟

يتكون كل فريق من خمسة لاعبين بما في ذلك حارس المرمى الذي يكون مُبصراً، فضلاً عن المُرشد الذي يكون مُبصراً أيضاً لكنه يتواجد خارج ميدان اللعب ومهمته إرشاد اللاعبين وأماكن تحركهم.

يُفترض أن يكون اللاعبون ذو بنية عضلية جيدة، لكن حاسة السمع القوية لديهم هي الأكثر أهمية، كي يتمكنوا من تتبع الكرة والتقاط التوجيهات من المرشد وحارس المرمى.

تُلعب المباريات بكرة قدم مطاطية بداخلها جرس كي يتمكن اللاعبون من تحديد مكانها، وعلى الجمهور أن يبقى صامتاً أثناء مشاهدة المباراة، ولا يُسمح له بالتشجيع إلا بعد تسجيل الهدف.

بناء الثقة والأمان بين اللاعبين والمرشد أمرٌ أساسي، ليتمكن المكفوف من التقاط التوجيهات والحركة في المكان الصحيح، بما يتضمن الارتماء على الأرض والوقوف بسرعة دون أن يفقد إحساسه بالاتجاهات.

تتكون المباراة من شوطين، مدة كل شوط 25 دقيقة، ومع انتهاء الشوط الأول هنالك استراحة مدتها 10 دقائق. طول الملعب هو 40 متراً وعرضه 20 متراً، ويكون مغلقاً من الأطراف لمنع خروج الكرة منه.

اللاعبون الذين يركضون باتجاه الكرة يجب أن يصرخوا بكلمة “Voy” وتعني بالإسبانية “أنا قادم”، كي لا يصطدموا ببعضهم البعض.

المشاركة في المباريات الدولية ممكنة للمصابين بإعاقات بصرية حادة دون أن يكونوا من المكفوفين، رغم ذلك يفرض على اللاعبين تغطية أعينهم بشكل كامل أثناء اللعبة، ليضمن ذلك تكافئ الفرص فيما بينهم.

ومن الجدير ذكره أن المصابين بفقد البصر الكامل هم الأكثر مهارةً وإدراكاً للمكان والقدرة على التحرك من المصابين بإعاقة بصرية أخف، لأن المكفوف يركز على بقية حواسه ويعتمد عليها بشكل أكبر.

تُنظم اللعبة من قبل الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA) وتجري تحت قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مع تعديل بعض القوانين بما يتناسب مع وضع اللاعبين في هذه الرياضة، حيث لا يوجد قانون للتسلل.

منذ تأسيسها يواصل الاتحاد الدولي نشر هذه اللعبة وتوسيع قاعدة ممارسيها في مجموعة من دول العالم، كما دأب على تنظيم البطولات القارية كل سنتين وبطولة العالم كل 4 سنوات، إضافة الى تنظيم منافسات كرة القدم خلال دورات الألعاب البارالمبية كل أربع سنوات.

للاطلاع أكثر على اللعبة شاهدوا الفيديو التالي: https://youtu.be/Dk2PeDB9Bm4