يواجه مجتمع الصم تحديات فريدة في العالم الرقمي، وتعتبر النساء والفتيات الصم أكثر عرضة للابتزاز الإلكتروني وسرقة الملفات والصور الشخصية. وغالباً ما يجدن أنفسهن مهمشات ومستبعدات من الدعم الذي يحتجن إليه بشدة للتعامل مع مثل هذه المواقف المؤلمة.

ونظراً لطبيعة مجتمع الصم المنغلق على نفسه وسرعة انتشار الإشاعات والأخبار فيما بينهم، غالباً ما تُترك النساء يكافحن لوحدهن للتغلب على التداعيات العاطفية والمادية للابتزاز، مثل التشهير والإساءة إلى سمعتهن ضمن المجتمع المنعزل عن مجتمع السامعين.

المحاكم مكتظة بقضايا لسيدات وفتيات يتعرضن للابتزاز عبر الانترنت ولا يعرفن كيف سينتهي ذلك بأقل الخسائر، في حين تتزايد الاستشارات النفسية لحالات تواجه الضغط النفسي ومشاعر العزلة والاكتئاب بسبب تجاربهن!

مسؤوليتنا جماعية لتقديم الدعم القانوني أولاً، وخلق بيئة أكثر أماناً للجميع من حولنا ثانياً، لذا يهمنا في منصة #عكازة أن نشارك معكم هذه السلسلة المصورة بلغة الإشارة، حول كيفية حماية تواجدنا الرقمي وكيف نحفظ المعلومات والبيانات الشخصية من الاختراق.

وذلك في سبيل التوعية بمخاطر الابتزاز والتشهير الإلكتروني، والمساهمة في الحد من انتشار المعلومات المضللة والكاذبة، والتعرف أكثر على الطرق القانونية المتاحة للتبليغ عن أي انتهاك يحصل عبر الانترنت.

شاهدوا مقاطع الفيديو الكاملة على صفحتنا على اليوتيوب من خلال الرابط هنا.