يغفل الكثيرون عن إضافة خاصية مهمة لموقعهم الإلكتروني، يعززون من خلالها تجربة زوار الموقع، وتساعدهم للوصول إلى جمهور أوسع ربما لم يفكروا به من قبل.

“أدوات الوصول” Accessibility tools هي إضافة تقنية صغيرة (Plugin) تعزز مفهوم الشمولية وتحقق الهدف من تصميم مواقع الإنترنت، وهو إتاحة الوصول إلى المعلومات والبيانات بغض النظر عن أنواع الأجهزة والمتصفحات ولغات البرمجة وأحوال المستخدمين.

وفي هذا المقال نستعرض معكم الفوائد التي تحققها إضافة أدوات الوصول Accessibility plugin إلى موقعكم الإلكتروني:

1) الشمولية: تضمن هذه الإضافة وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى محتوى موقعك بغض النظر عن إعاقتهم، وتلبي هذه الشمولية اعتبارات أخلاقية وقانونية وهي الوصول المتساوي إلى المعلومات والخدمات بين كافة أفراد المجتمع.

2) جمهور أوسع: غالباً ما يتم استبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة من اختبارات تصميم الموقع وتجربة المستخدم، لذا فإن تلك الإضافة تجعل موقعك متاحاً أمامهم، وهو ما يؤدي إلى زيادة أعداد الزيارات والمشاركات.

3) تحسين محركات البحث: العديد من تطبيقات الوصول مثل توفير نصوص شارحة للصور، أو إنشاء نصوص مختصرة، أو تطبيق مبادئ SEO، كل ذلك يساعد محركات البحث على تصنيف موقعك بشكل أفضل، ودفعه ليكون في مقدمة نتائج محركات البحث، لكنه أيضاً يساعد المكفوفين وذوي الإعاقات الحسية وغيرهم على الاستفادة من محتوى الموقع.

4) صورة إيجابية للعلامة التجارية: التزامك بأدوات الوصول يعزز من سمعة علامتك التجارية باعتبارها ملتزمة بالشمولية والمسؤولية الاجتماعية، فالجمهور يقدّر المؤسسات التي تلتزم بالمعايير الإنسانية ويصبح أكثر ولاءً لها.

5) تجربة مستخدم أفضل: الالتزام بمبادئ الوصول مثل التنقل الواضح والمحتوى المنظّم وتصميم الواجهات واختيار الألوان المناسبة، وكذلك توفير ترجمة للفيديو، كل ذلك يرفع من رضى المستخدمين عموماً وليس فقط الأشخاص ذوي الإعاقة، ويقلل بالتالي من معدلات ارتداد زوار الموقع.

6) القيمة التعليمية: التعرف على إرشادات الوصول وتنفيذها يزيد من فهم فريق عملك لمبادئ التصميم الموجه نحو المستخدم، وبالتالي يساعد على توفير المعلومات والبيانات وتطوير المحتوى بطريقة أكثر إبداعاً وتركيزاً.

7) الاستدامة المستقبلية: استمرار تطور التكنولوجيا وإتاحتها لأدوات الوصول بشكل مدمج مع الأجهزة والتطبيقات، يجعل المتأخرين عن ملاحقة تلك الإضافات خارج الاهتمام والمتابعة، وبالتالي يسبب لهم هدراً للتكاليف والموارد وخسارة للفرص المستقبلية التي توفرها هذه التكنولوجيا.

في عالم التواصل والمشاركة لم تعد إضافة أدوات الوصول إلى المواقع الإلكترونية ميزة اختيارية، بل أصبحت ضرورة أساسية تفتح أمام المؤسسات مزيداً من الفرص وزيادة في سمعة علامتهم التجارية وإلتزاماً بالمعايير الإنسانية والقانونية، لتكون مبادئ الوصول تجسيداً لمفهوم الشمولية وتعزيزاً لتجربة المستخدم.

في الختام نقترح عليكم تجربة العديد من الأدوات الوصول، واعتماد ما يناسب موقعكم وخدماتكم، تجدون على هذا الرابط بعضاً من تلك الأدوات، اختاروا ما تجدونه ملائماً لمحتواكم واستمتعوا بتجربة جديدة لموقعكم الإلكتروني.