يشارك المنتخب السوري للرياضات الخاصة في دورة الألعاب البارالمبية التي تنطلق غداً في العاصمة اليابانية طوكيو، وتضم البعثة السورية من الداخل ثلاثة لاعبين، هم محمد خالد المحمد بألعاب القوى، ونوارة بدور وفاطمة الحسن في القوة البدنية.

آمال تتخطّى الإمكانات!

وفي حديث لـ «عكازة» أوضحت اللاعبة “فاطمة الحسن” التي تملك في رصيديها ميداليتين ذهبيتين في غرب آسيا، وأربع فضيات بدورات آسيوية، وغيرها العديد من النتائج، أوضحت أن مشاركتها في الأولمبياد ستبدأ يوم 28 آب في رفع الأثقال، مشيرة إلى أنها تطمح لتحقيق نتائج إيجابية وإحراز ميدالية على الرغم من صعوبة المنافسة في ظل وجود العديد من الرياضيين الأقوياء.

وذكرت الحسن أنها استعدت للأولمبياد عبر معسكر داخل سوريا، رغم أن التحضير لمثل هذه المنافسات يتطلب الكثير من المعسكرات الخارجية: “لكن وضع البلاد وظروف كورونا وقلة الإمكانات فرضت ذلك”.

رفع أثقال في الظل!

وانتقدت صاحبة الميدالية البرونزية ببطولة العالم في كازاخستان عام 2019، قلة الاهتمام بالرياضات الخاصة وعدم التركيز عليها مقارنة بالرياضات الأخرى، مضيفةً: “لم يتم تسليط الضوء علينا رغم تأهلنا للأولمبياد ووصولنا إلى طوكيو، فنحن أبطال ولدينا إنجازات وميداليات ولو توفر دعم أفضل كنا حققنا إنجازات أكبر في السنوات الماضية، فنحن لا تختلف عن غيرنا إلا باستخدام أدوات مساعدة مثل الكرسي المتحرك”.

وبينت الحسن أن الرياضات الخاصة تتطلب دعماً وتجهيزات وصالات ألعاب مهيأة بشكل جيد من أجل التدريبات، داعيةً إلى تسليط الضوء على هذه الرياضات كون الناس لا تعلم الكثير عنها.

نجاحات متراكمة

وكان الرياضي “محمد خالد المحمد” قد تأهل إلى الألعاب البارالمبية إثر فوزه بالميدالية الفضية في مسابقة دفع الكرة الحديدية ببطولة العالم التي أقيمت في الإمارات عام 2019، وقد سبق له أن أحرز ذهبية بطولة العالم التي أقيمت في مدينة ليون الفرنسية عام 2013، وذهبية أخرى بدورة الألعاب الآسيوية في كوريا الجنوبية عام 2014، وفضية رمي الرمح في بطولة العالم في قطر عام 2015.

فيما نجحت اللاعبة “نوارة بدور” بالتأهل إلى الأولمبياد بعد تألقها بمسابقة القوة البدنية في بطولة فزاع الدولية بدبي عام 2021، وبرصيديها أيضاً ثلاث ميداليات ذهبية من بطولات الإمارات العربية المتحدة للأعوام بين 2017 و2019، وبرونزية الدورة الأسيوية التي استضافتها إندونيسيا عام 2018، وكذلك برونزية بطولة العالم في كازاخستان 2019.

يشارك في دورة الألعاب البارالمبية أيضاً ثلاثة لاجئين سوريين ضمن فريق اللاجئين وهم السباح ابراهيم الحسين، ولاعب رياضة تجديف القوارب أنس خليفة، وعلياء عيسى بألعاب القوى.

وكانت شعلة الألعاب البارالمبية الخاصة بالرياضيين ذوي الإعاقة قد وصلت إلى العاصمة اليابانية طوكيو قبل 4 أيام على انطلاق هذه الدورة التي يشارك فيها في حوالي 4400 رياضي من 160 بلداً، فيما تقرر تنظيم الألعاب من دون جمهور جراء ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

كتابة: طارق ميري